الرئيسية / الشعر / اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر

يعد الشعر من اهم علامات الجمال لذلك فهو مهم جدا بالنسبة للرجال والنساء. ولذا العديد منا لديه الكثير من الاسئلة بخصوص الشعر. وسنحاول في هذا المقال الاجابة على بعض التساؤلات مثل: مما يتكون الشعر؟ وما هو المعدل الطبيعى لنمو الشعر؟ وهل من الطبيعي ان نرى تساقط بعض الشعيرات في الفرشاة كل يوم عند تمشيط الشعر ام ان هذا يعد مرض لابد من البحث عن علاج له؟؟؟

 

 

مم يتكون الشعر؟ وما هو المعدل الطبيعي لنمو الشعر؟؟ 

يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين الذي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية من الجلد. وينمو الشعر عن طريق انتاج البصيلات لخلايا الشعر الجديدة، والتي بدورها تدفع الخلايا القديمة من خلال سطح الجلد. فالشعر الذى نراه يخرج من فروة الراس ونعتبره في كل الثقافات هو تاج رؤوسنا، ما هو في الواقع الا سلسلة من خلايا الكيراتين الميتة، والتي تنمو بمعدل حوالي 10-12 سم في السنة (اي بواقع حوالي من 0.5 – 1.5 سم شهريا).

وتنتشر بعض التساؤلات بين الكثير منا _خاصة النساء_ عن متوسط كثافة الشعر لدى الشخص العادي؟ وهل من الطبيعي رؤية بعش الشعيرات على مشط الشعر الخاصة بنا؟ وهنا يجب ايضاح ان متوسط​​ الشعر فى رأس البالغين حوالي 100.000 إلى 150.000 شعرة، وان المعدل الطبيعي لفقدان الشعر يصل إلى 100 شعرة يوميا؛ وان إيجاد عدد قليل من الشعر على فرشاة الشعر الخاصة بكِ ليست بالضرورة سببًا للقلق.

ما هي مراحل نمو الشعر؟

وتنقسم دورة حياة الشعر إلى ثلاث مراحل:

  • مرحلة النمو (anagen): مرحلة النمو النشط للشعر، والتي تستمر بين سنتين إلى ست سنوات.
  • المرحلة الانتقالية (catagen): مرحلة النمو الانتقالي للشعر، والتي ينمو بها حوالي 90٪ من الشعر على فروة الرأس. والتي تدوم من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 
  • مرحلة التساقط  (telogen): مرحلة التساقط التي تستمر حوالي من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وبها الشعر يبدأ فى التساقط والشعر الجديد يحل محله وهكذا تبدأ دورة النمو مرة أخرى.


اهم 8 أسباب لتساقط الشعر وطرق علاجها:

1- الاجهاد البدني مثل: أي نوع من الجراحات الطبية او الصدمات الجسدية، او حادث سيارة، او مرض شديد فحتى الانفلونزا يمكن أن تسبب فقدان الشعر المؤقت. وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوع من تساقط الشعر وفي كثير من الأحيان يصبح ملحوظا في خلال 3-6 أشهر بعد حدوث المسبب.

2- الحمل هو مثال على نوع من الإجهاد البدني الذي يمكن أن يسبب فقدان الشعر ويعتبر تساقط الشعر المرتبط بالحمل أكثر شيوعا بعد الولادة وليس أثناء الحمل. فيجب الاطمئنان إلى أن شعرك سوف ينمو مرة أخرى في بضعة أشهر.

3- الضغط النفسى من المرجح أن يسبب الضغط العاطفي فقدان الشعر أكثر من الإجهاد البدني في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من ان الضغط النفسى لن يعجل في الواقع تساقط الشعر ولكن سوف يؤدي إلى تفاقم مشكلة موجودة بالفعل، كما هو الحال مع فقدان الشعر بسبب الإجهاد البدني، لذا فالحد من التوتر يمكن أن يساعد شعرك، ويفضل اتخاذ خطوات لمكافحة القلق والتوتر مثل ممارسة الرياضة والتي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية الموجودة.

4- بعض الامراض: يمكن أن تسبب تساقط الشعر. وفي معظم الأحيان، عندما يتم التعامل مع المرض الأساسي وليس العرض، فإن الشعر يعود ما لم يكن هناك ندبات كما هو الحال في بعض أشكال الذئبة الحمراء. امثلة لبعض الامراض التى تسبب تساقط الشعر:

  • مرض تكيس المبايض.
  • أمراض الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية).
  • الامراض المناعية (مثال: مرض الذئبة الحمراء).
  • نقص الحديد ( فقر الدم – الانيميا).
  • مرض السكري.

5– النظام الغذائى: توجد العديد من الانظمة الغذائية التي قد تضر الشعر بشدة منها:

  • اتباع نظام غذائي منخفض البروتين أو اتباع نظام غذائي مقيد بشدة للسعرات الحرارية يمكن أن يسبب تسافط الشعر المؤقت. فاذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، فجسمك قد يقلل استهلاك البروتين عن طريق تقليل او وقف نمو الشعر. ويمكن أن يحدث هذا بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من انخفاض كمية البروتين. ولعلاج هذه المشكلة: ننصح باستهلاك العديد من مصادر البروتين، بما في ذلك الأسماك واللحوم والبيض.
  • نقص فيتامين ب: انخفاض مستويات فيتامين (ب) هي سبب آخر قابل للتعديل يؤدى الى تساقط الشعر. ولحل المشكلة: ننصح باخذ مكملات غذائية بسيطة تحتوي على فيتامين ب المركب خاصة فيتامين ب7 بيوتين والهام جدا فى استعادة صحة وكثافة الشعر.
  • الكثير من فيتامين (أ): يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين (أ) أو بعض الفيتامينات خاصة تلك التي لا تذوب في الماء ولا يستطيع جسم الانسان التخلص منها بسهولة، إلى تساقط الشعر. فالاحتياج اليومي لفيتامين A هو 5000 وحدة دولية يوميا للبالغين والأطفال فوق سن 4 سنوات. لذا ننصح بتوخي الحذر من استهلاك كميات كبيرة من المكملات الغذائية.
  • فقدان الوزن المفاجئ هو شكل من أشكال الصدمة الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. فمن الممكن أن فقدان الوزن نفسه يؤدي إلى نقص الفيتامينات أو المعادن. اما اذا كانت هناك رغبة في فقدان الوزن الزائد فننصح ان يكون فقدان الوزن تدريجيا مع اخذ مكملات غذائية لنتلاشى حدوث نقص في العناصر الغذائية الهامة للشعر.

6- بعض الادوية يمكن أن تسبب تساقط الشعر المؤقت.

  • بما في ذلك أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان. فالعلاج الكيميائي يدمر الخلايا السرطانية، ولكن أيضا يدمر الخلايا سريعة الانقسام مثل الشعر ولكن بعد إيقاف العلاج الكيميائي، سوف ينمو الشعر مرة أخرى على الرغم من أنه في كثير من الأحيان سوف يعود مع نسيج مختلف أو لون مختلف.
  • مخففات الدم.
  • بعض علاجات ارتفاع ضغط الدم مثل: حاصرات بيتا الأدرينالية المستخدمة للسيطرة على ضغط الدم.
  • حبوب منع الحمل.
  • الميثوتريكسيت (يستخدم لعلاج الحالات الروماتيزمية وبعض الحالات الجلدية).
  • الليثيوم (للاضطراب ثنائي القطب).
  • العقاقير المضادة للالتهابات (التي تستخدم في تسكين الآلام بما في ذلك ايبوبروفين….).
  • مضادات الاكتئاب.
  • المنشطات (هرمونات الذكورة): نوع من الهرمونات يُساء استخدامها من قبل بعض الرياضيين لبناء العضلات. فالمنشطات يمكن أن يكون لها نفس التأثير على الجسم كمرض تكيس المبايض.


7– وراثيا او تقدم السن: فمن المألوف أن نرى تساقط الشعر أو ترقق الشعر لدى النساء والرجال عند دخولهم الخمسينات والستينيات.

8- الافراط فى إجراءات التجميل مثل كثرة استخدام الشامبو – استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر أو الحرارة العالية – صبغات الشعر أو أي نوع من المواد الكيميائية القاسية، فضلا عن المخففات الكيميائية لتفتيح لون الشعر. فهذه الممارسات يمكن أن تؤثر فعلا على جذر الشعر، وقد لا ينمو الشعر مرة أخرى. لذا ننصح بتجنب كثرة استخدام هذه الأنماط والعلاجات، وننصح باستخدام بلسم بعد كل شامبو، والسماح لتجفيف شعرك بالهواء الطبيعي، واستخدام المنتجات ذات الحرارة العالية عند الضرورة القصوى بحد اقصى مرة واحدة اسبوعيا.

وللتعرف على افضل الطرق لعلاج تساقط الشعر، واهم النصائح للوقاية من وعلاج تساقط الشعر، يمكنك زيارة الرابط لقراءة المقالة في مدونة الجمال العربي.   

عن pharmacist Arabeaute

شاهد أيضاً

قشرة الشعر Dandruff 

هل تزعجكِ قشرة رأسك؟ هل تشعري بالإحراج من تلك القشرة البيضاء على كتفك؟ بالطبع، وذلك لأن قشرة الشعر تؤثر كثيراً على ثقتك بنفسكِ و بجمال شعركِ ومظهرك أمام …