الرئيسية / البشرة / التجاعيد Ageing

التجاعيد Ageing

الكثير منا ينزعج عند سماع كلمة تجاعيد أو شيخوخة، ولكن الحقيقة أن تقدم السن بدون علامات في الوجه وخطوط حول الفم وتجاعيد العين وتجاعيد اليدين هو شئ غير ممكن أبدا. كما أن مرض الشيخوخة المبكرة في البشرة من الأمراض التي يسهل التعامل معها. كل ما عليكِ معرفته هو فهم المرض وأسبابه وكيفية علاجه، وستجدين إجابات لكل أسئلة محاربة الشيخوخة.

ما هي التجاعيد؟

هي علامة من علامات الشيخوخة التي لا مفر منها، فمع تقدم السن يفقد الجلد بعض مكوناته الطبيعية مثل حمض الهيالورونيك والكولاجين والايلاستين، مما يفقده رطوبته فتصبح طبقات الجلد جافة ورقيقة واقل مرونة وليونة، كما تضعف قدرة الجلد على حماية نفسه، حيث تقل وسائله الدفاعية ضد العوامل الخارجية المسببة لتلف خلايا وأنسجة البشرة، فتبدأ الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه والعين والرقبة واليدين في الظهور.

 

أعراض الشيخوخة المبكرة؟

تتمثل في ظهور علامات وخطوط في انحاء الوجه المختلفة، وان لم يتم التعامل معها قد يفقد الجلد مرونته اكثر، وتتطور الى ان تصبح تجاعيد عميقة وظاهرة يصعب علاجها، مثل:

  • تجاعيد الجبهه: وتظهر في شكل خطوط عرضية أو أفقية بين الحاجبين، تزداد مع تقدم السن نتيجة حركة العضلات عند أداء تعبيرات الوجه المختلفة، من ضيق وضحك وتبسّم وغضب.
  • تجاعيد العين: وتكون عبارة عن خطوط دقيقة عند الزوايا الخارجية للعيون وتعرف باسم (خطوط الضحك أو خطوط رجل الغراب)، وغالبا ما تكون أول تجاعيد الوجه ظهورا، ويرجع ذلك لنعومة ورقة طبقة الجلد في منطقة حول العين.
  • تجاعيد حول الفم: وتظهر في منطقة ما بين الأنف والفم، وقد تحدث نتيجة نقص الوزن بعد الحمية أو بعد التخسيس المفاجئ.
  • تجاعيد الرقبة: وتظهر عند كبار السن في صورة ترهلات في الجلد وخطوط عميقة، وغالبا ما تحتاج الى طرق علاجية طبية حديثة للتخلص منها أو تحسينها على الأقل.
  • تجاعيد اليدين: تظهر كخطوط على ظهر اليد، حيث يفقد الجلد الكولاجين الطبيعي ويصبح مجعدا وفاقدا لنضارته، ولذا يحتاج الى مستحضرات مركزة لتعمل على شد الجلد وتعزيز نضارة البشرة، لتبدو اليدين اصغر سنا.

 

أسباب تجاعيد الوجه وخطوط الرقبة؟

تختلف أسباب وأوقات ظهور التجاعيد من شخص لآخر، باختلاف العادات اليومية والأنشطة وتغير الهرمونات في الجسم والعوامل الوراثية وايضا اختلاف السن، فمثلا قد تظهر في سن 30 الى 35 على هيئة خطوط حول العين والفم، ثم تزداد لتصبح تجاعيد عميقة واضحة بداية من سن 45 سنة. ومن تلك الأسباب:

  • عدم اتباع روتين يومي لترطيب البشرة، حيث يقوم الترطيب بالحفاظ على نسبة الماء داخل خلايا وانسجة الجلد، مما يكسب البشرة النعومة والمرونة ويحميها من الجفاف والتشقق، والذي يُعَدّ المسبب الرئيسي في ظهور التجاعيد وخطوط تقدم السن، ولذا ينصح باستخدام مرطب يومي لكامل الأماكن المعرضة للتجاعيد، على أن يكون مناسبا لنوع البشرة.
  • يعد التعرض لأشعة للشمس الضارة من اهم اسباب ظهور التجاعيد، حيث تؤدي الى تلف انسجة البشرة، وتؤثر على عملية انتاج مادة الكولاجين فيها، مما يؤدي الى ظهور الخطوط الدقيقة في الوجه، وخاصة خطوط تحت العين، لذا ينصح باستخدام واقي شمس (Sun Screen) بمعامل حماية (SPF 30) على الأقل، لضمان أفضل حماية من أضرار أشعة الشمس.
  • استخدام أنواع مكياج للوجه والعين قليلة الجودة، أو عدم ازالة المكياج قبل النوم، حيث تتراكم جزيئات المكياج على مسامات الوجه لتسدّها، مما يؤثر على صحة البشرة ويؤدي إلى ظهور العيوب والمشاكل، كما يقلل من امكانية البشرة لاستقبال منتجات العناية بها مما يؤثر على عملية انتاج مادة الكولاجين والايلاستين الطبيعي داخل الجلد مسببا تلف أنسجته، مما يساعد على ظهور علامات الوجه والتجاعيد، ولذا ينصح باستخدام مزيل مكياج (Make up remover) مناسب للبشرة.
  • يحتوي جسم الانسان على نسبة 70 % من الماء، ولذا فإن عدم شرب الماء بالقدر الكافي خلال اليوم، يفقد الخلايا رطوبتها ويجعلها اكثر عرضة للجفاف والتلف وظهور التجاعيد.
  • عدم تناول الطعام الصحي الذي يمدّ الجسم بالفيتامينات والعناصر اللازمة للحفاظ على صحته بما في ذلك البشرة، مثل الخضراوات والفاكهة، وعدم ممارسة الرياضة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم والبشرة، فيساعد في تجديد نضارة البشرة واشراقة الوجه ويؤخر ظهور علامات تقدم السن على الوجه واليدين، وكذلك تجاعيد العين.
  • يؤدي عدم النوم بالقدر الكافي (من 6 إلى 8 ساعات يوميا) إلى ظهور علامات التعب والارهاق على البشرة، والتي تساعد على تكوّن تجاعيد الوجه وانتفاخ تحت العين والهالات السوداء.
  • يعتبر أصحاب البشرة فاتحة اللون (البشرة البيضاء) أكثر عرضة لظهور التجاعيد عن أصحاب البشرة السمراء، وذلك لنقص صبغة الميلانين التي تساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ومن ثأثير الجذور الحرة على البشرة.
  • يعتبر التدخين من العوامل الرئيسية المسببة للتجاعيد، حيث انه يؤثر على القلب والاوعية الدموية التي تنقل الاكسجين والمواد المفيدة الى خلايا الجسم، مما يحرم البشرة من العناصر الغذائية الأساسية، فيؤدي الى ضعف الجلد وجفافه، مما يحدث تغيرات عديدة، منها ظهور علامات وخطوط تقدم السن.
  • أحيانا ما تكون العوامل الوراثية المكتسبة من الأهل من أسباب حدوث فروق في توقيت ظهور علامات الشيخوخة عند بعض الأشخاص عن غيرهم، فإذا كان الأبوين أو أحدهما ممن ظهرت لديهم التجاعيد مبكرا، فمن المتوقع ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة لدى الأبناء.
  • تؤثر تعبيرات الوجه بشكل ملحوظ في تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فالأشخاص كثيري التبسم أو كثيري العبوس، هم اكثر عرضة لظهور تجاعيد الوجه وتجاعيد العين، بسبب اجهاد سطح البشرة من حركات عضلات الوجه المختلفة.

 

كيفية علاج شيخوخة البشرة المبكرة؟

  • طرق حديثة:
  • فيلر (Filler): من خلال دعم ثنايا وطيات الجلد المجعدة بمواد تعمل على شد البشرة، سواءا كان بالحقن أو باستخدام بعض أنواع الكريم والسيروم المركزة، كالتي تحتوي على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) وحمض اللاكتيك (Lactic acid)، فتؤدي الى اخفاء خطوط الجبهة والخطوط التعبيرية حول الفم وغيرها من انواع التجاعيد، ومنها ما يستمر تأثيره لعدة أشهر.
  • البوتوكس (Botox): وهي عملية حقن مواد مستخلصة من توكسين البوتيولينيوم (Botulinum toxin) في العضلات أسفل التجاعيد لتقليل حركة العضلات مؤقتا، فتساعد على شد البشرة وازالة تجاعيد الوجه والعين، وتستمر لعدة أشهر، ويفضل تكرار الحقن لأفضل النتائج وهي عملية آمنة تماما ولا تسبب اي اضرار للبشرة، إذا استُخدمت بالشكل الصحيح ومن قِبَل المختصين.
  • التقشير الكيميائي (Dermabrasion): وهي عملية تقشير الوجه وإزالة طبقات الجلد العليا بمواد معينة، ويتم اجرائها باستخدام مخدر (Local anesthesia)، للتخلص من الجلد الميت وتحفيز تجديد خلايا وانسجة البشرة، لتصبح اكثر حيوية وشبابا.
  • الليزر (Laser): عن طريق تمرير جهاز الليزر على تجاعيد الوجه، فيعمل على ازالة خلايا البشرة الميتة، مما يحفز الجلد على انتاج الكولاجين الطبيعي وشد البشرة، للتخلص من خطوط الوجه وعلاج تجاعيد العين، ولبشرة خالية من التجاعيد والعيوب.
  • ديرما رولر: وهي تقنية من التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخرا، والتي يمكن استخدامها في المنزل، لتحفيز إنتاج كولاجين البشرة وبالتالي تأخير ظهور التجاعيد وخطوط الوجه.

 

اكثر 8 مواد طبيعية مفيدة لمحاربة الشيخوخة:

  1. فيتامين سي: (Vitamin C) الذي يعمل على تحفيز إنتاج كولاجين البشرة، مما يساعد على تأخير ظهور التجاعيد وخطوط الوجه وعلاجها، لبشرة اكثر نضارة وحيوية.
  2. حمض الهيالورونيك: (Hyaluronic acid) الذي يستخدم في منتجات الفيلر، فيساعد على ملء ثنايا وطيات وتجاعيد الجلد، ليعمل على شد الوجه، واخفاء الخطوط الدقيقة فيه.
  3. حمض السالسليك: (Salicylic acid) الذي يعمل كمقشر لطيف على الجلد، مما يساعد على ازالة الخلايا التالفة من الطبقة العليا للبشرة، وتقليل كثافة الخطوط الدقيقة في الوجه.
  4. أحماض الفاكهة: مثل حمض الجليكوليك (Glycolic acid) والذي يعمل كمقشر لطيف على الجلد مثل حمض السالسليك، لبشرة اكثر نضارة ونعومة.
  5. أحماض الفا هيدروكسي: (Alpha Hydroxy acids) ومنها حمض الستريك (Citric acid) وحمض اللاكتيك (Lactic acid) والتي تعمل على ازالة طبقات الجلد التالفة وازالة الخلايا الميتة من البشرة، لوجه اكثر نقاءا وصفاءا.
  6. اللانتوين: الذي يعمل على ترطيب الجلد ومنع جفافه وتشققه، كما يحافظ على البشرة من التهيج والالتهاب والاحمرار، مما يؤخر من ظهور التجاعيد وعلاماتها.
  7. الزيوت الطبيعية: مثل زيت الخروع (Castor Oil)، زيت جوز الهند (Coconut Oil)، زيت الجوجوبا (Jojoba Oil)، زيت المكاديميا (Macadamia Oil)، زيت اللوز (Almond oil)، زيت النخيل (Palm oil) زيت دوار الشمس (Sun flower Oil)، والتي تساعد على تغذية الجلد وتنعيمه، لبشرة اكثر شبابا واصغر سنا.
  8. فيتامين ب (Vitamin B): وهو أنواع كثيرة أهمها البيوتين او فيتامين ب7 (Biotin)، والنياسين أو فيتامين ب3 (Niacinamide)، والبانثينول او فيتامين ب 5 (Panthenol) وغيرهم، والذي يعمل على ترطيب البشرة وتغذيتها، وكذلك تنشيط الدورة الدموية للجلد، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وتجديدها، وبالتالي يؤخر من ظهور تجاعيد العين وخطوط الوجه واليدين.

 

أهم 10 نصائح لبشرة بدون تجاعيد:

يمكن اتباع بعض العادات اليومية وإضافة بعض الخطوات إلى روتين العناية بالبشرة، لتعزيز نضارة الوجه وتأخير ظهور التجاعيد ومحاربة الشيخوخة المبكرة لبشرة اصغر سنا. واليكِ بعض النصائح:

  • تقليل القلق والتوتر الذي يعد من الاسباب الرئيسية لظهور التجاعيد وعلامات الوجه.
  • استخدام غسول للوجه مرتين يوميا، ويكون مناسبا لنوع البشرة، لتنقية مسام الجلد من الشوائب والأتربة، وتهيئة البشرة لاستقبال باقي منتجات العناية بها، وأيضا استخدام مزيل مكياج مناسب لنوع البشرة، حتى لايتراكم على سطح الجلد ويسد المسامات، مسببا مشاكل للبشرة ومكونا الرؤوس السوداء.
  • استعمال كريم مرطب مناسب لنوع البشرة مرة او مرتين يوميا، أهمها قبل النوم، لترطيب الجلد وتنعيمه والمحافظة على ليونته.
  • استخدام كريم شد الوجه وعلاج التجاعيد وعلامات تقدم السن من بعد سن الاربعين (ولبعض الاشخاص الاكثر عرضة من سن الثلاثين) للمحافظة على نضارة البشرة ولتبدو اصغر سنا دوما.
  • استخدام كريم مقشر للبشرة (Scrub) مرة إلى مرتين اسبوعيا، وذلك لإزالة خلايا الوجه الميتة، وتحفيز تجديد خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين الطبيعي داخل طبقات البشرة، للحصول على بشرة خالية من الشوائب والعيوب.
  • استعمال واقي شمس (Sun Screen) مناسب عند التعرض للشمس او أثناء الحر الشديد لتجنب تأثير اشعة الشمس الضارة ومشاكل الجذور الحرة على البشرة.
  • شرب الماء الكافي للحفاظ على الرطوبة الطبيعية لخلايا الجلد، بما لا يقل عن 30 مل لكل كجم وزن، (حوالي 8-12 كوب ماء يوميا) لبشرة ناعمة نضرة واكثر شبابا.
  • الاكثار من تناول الاطعمة الصحية والخضراوات والفاكهة الغنية بالفيتامينات اللازمة لنضارة الوجه، وتجنب الاطعمة كثيرة الدهون او السكريات، للحفاظ على بشرة مشرقة خالية من المشاكل.
  • الحصول على القدر الكافي من النوم (6ساعات يوميا على الاقل) لتقليل علامات الاجهاد والارهاق.
  • الإقلاع عن التدخين، الذي يؤثر على القلب والأوعية الدموية، فيؤثر على نقل العناصر اللازمة لنضارة البشرة.

وللتعرف على العديد من مستحضرات التجميل لعلاج التجاعيد وعلامات تقدم السن ومقاومة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، يمكنك زيارة الرابط في متجر الجمال العربي.  

عن pharmacist Arabeaute

شاهد أيضاً

البهاق Vitiligo

البهاق، تلك المشكلة الذي قد يعاني منها أحد أبنائنا أو أقربائنا أو جيراننا، ويرمقه معظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *