الرئيسية / الشعر / علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر (Hair loss)

شعر المرأة هو زينتها وكذلك الرجل، مما يجعل تساقط الشعر بكثرة مشكلة مزعجة، ولكن غالباً ما يكون تساقط الشعر أمر طبيعي نتيجة تكوّن شعر جديد فالشعرة التي تسقط تنمو مكانها اخرى، ولذا يجب أولاً معرفة متى يعتبر تساقط الشعر أمر خطير يجب التعامل معه؟ وهل تساقط الشعر عرَض أم مرض؟ وغيرها من التساؤلات التي تدور بأذهاننا، ويمكنكِ معرفة المزيد عن أعراض تساقط الشعر وأسبابه من خلال مقالتنا (…)، وسوف نحاول في هذه المقالة إيجاد حلول لمشكلة تساقط الشعر وطرق علاج الشعر التالف.

 

علاج تساقط الشعر:

يكمن علاج تساقط الشعر في معرفة المسبب الرئيسي له، فلا جدوى من استعمال أدوية أو استخدام مستحضرات طبية قد تزيد من نمو الشعر وتُحسن من مظهره، بدون معالجة السبب الأساسي الذى يُضعف من قوة الشعر ويُسبب تساقطه، وتختلف طرق علاج تساقط الشعر تبعاً لاختلاف المسبب، ومنها:

مكونات يجب توافرها في منتجات العناية بالشعر:

  • المينوكسديل (Minoxidil): والذي يوجد في بعض مستحضرات العناية بالشعر للرجال والنساء، حيث يعمل كموسع للأوعية الدموية، فيساعد على تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس وتحفيز نمو شعر جديد، ولكن قد يحتاج هذا العلاج إلى بعض الوقت والذي قد يمتد إلى عدة أشهر للحصول على أفضل النتائج.
  • مادة (Stemoxydine): وهي تركيبة مطورة عن المينوكسديل، والتي تعد تركيبة حصرية لشركة فيتشي والموجودة في منتجات علاج تساقط الشعر تحت اسم (Vichy Decors Neogenic)، حيث تقوم بالحفاظ على وظيفة الخلايا الجذعية وتقليل فقدان الشعر، مما يساعد على زيادة كثافة الشعر لدى الرجال والنساء.
  • الفيتامينات: حيث يُفضل استخدام مستحضرات العناية بالشعر (سواءاً كانت شامبو أو بلسم أو سيروم أو غيرها) غنية بالفيتامينات التي تعمل على تغذية الشعر وحمايته من التساقط، مثل فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين سي، فيتامين د، فيتامين هـ.

طرق علاجية اخرى:

  • ليزر (Laser): ويتم ذلك عن طريق تسليط أشعة من الليزر مباشرة على فروة الرأس بموجات ضوئية مناسبة لنوع الشعر، مما يساعد على تحفيز الدورة الدموية وزيادة الدم المُحمّل بالأكسجين إلى فروة الرأس، مما يعمل على تعزيز نمو وتجديد الخلايا وتغذية الشعر بالمواد اللازمة لنموه وحيويته.
  • الحقّن: وهي تقنية بسيطة وسهلة ظهرت مؤخراً في مجال العناية بالشعر وكانت لها نتائج مبهرة وفعالة، وتختلف طرق الحقّن باختلاف المادة المستخدمة، ومن تلك الطُرق:
  1. حقّن الشعر بالبلازما: وهي الجزء السائل من مكونات الدم والذي يحتوي على الفيتامينات والبروتينات، حيث يتم استخلاصها من دم الشخص نفسه وإعادة حقنه مرة اخرى في فروة الرأس وجذور الشعر، مما يعمل على تغذية بصيلات الشعر وتحفيز إنتاج البروتين والكيراتين الطبيعي، مما يزيد من نمو الشعر ويُحسن من مظهره.
  2. حقن الشعر بالكولاجين: وهو بروتين يوجد بشكل طبيعي في الشعر والأظافر والجلد، حيث يعمل على تغذية الخلايا، ويعتبر نقص بروتين الكولاجين من أسباب تساقط الشعر الرئيسية، ولذا فإن حقن الشعر بالكولاجين المُستخرج من مصادر طبيعية من أهم الطرق المستخدمة حديثاً للحصول على شعر صحي وقوي.
  3. بوتكس الشعر (Hair Botox): وسُمي بهذا الإسم لأنه يقوم بنفس عمل بوتكس إزالة التجاعيد وعلامات تقدم السن، حيث يتم حقن فيلر مثل الكيراتين في أماكن فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر بكثرة، فيعمل على تحفيز نمو شعر جديد ويملأ فراغات الشعر ليبدو كثيفاً وذو مظهراً متألقاً.
  • زراعة الشعر: ويلجأ إليها الأطباء في مراحل متقدمة بعد أن يتحول تساقط الشعر إلى صلع أو ظهور مناطق في فروة الرأس خالية من الشعر تماماً، وهي عملية طويلة ومعقدة جدا وتعتمد فكرتها على إستخراج بصيلات شعر من مناطق يوجد بها شعر وزرعها في منطقة الصلع، لتبدأ تلك البصيلات في ممارسة نموها الطبيعي بعد فترة إلى أن تصبح في طول الشعر العادي.

 

5 أطعمة مفيدة للشعر:

  1. اللحوم: وهي المصدر الرئيسي للبروتين والذي يعتبر له دور أساسي في بناء بصيلات الشعر وتغذية فروة الرأس لشعر ناعم وصحي.
  2. البيض والذي يعتبر من أهم مصادر الزنك والسيلنيوم وغيرهم من المعادن الضرورية لنمو الشعر، كما أنه من أهم مصادر البروتين اللازم لبناء الشعر والبيوتين المسؤول عن إنتاج بروتين الكيراتين الهام جداً لنمو شعر صحي ولامع.
  3. الفواكه: الغنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية الشعر من العوامل البيئية المحيطة، كما أنها لازمة لإنتاج الكولاجين الذي يعمل على تقوية الشعر وحمايته من التساقط.
  4. الخضراوات: التي تعد مصدر الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات التي تعمل على تغذية الشعر وتساعد في نموه.
  5. الأسماك: والتي تعد مصدر الأوميجا 6 والأوميجا 3 المضاد للأكسدة، والتي تقلل من تساقط الشعر وتزيد من كثافته.

 

شعر كثيف وصحي في 9 خطوات:

لا يوجد أي علاج لتساقط الشعر سيجعل شعركِ ينمو ويستعيد جماله وكثافته خلال يوم أو أسبوع أو شهر، وذلك لأن الشعرة الطبيعية تنمو مقدار 1 سم في الشهر الواحد وهو مقدار غير ملحوظ، ولذا فإنه من الضروري حماية الشعر من الوصول إلى مرحلة تساقط الشعر بكثرة الذي قد يؤدي إلى الصلع المبكر، وذلك من خلال إتباع بعض النصائح والعادات اليومية، ومنها:

  1. علاج القشرة إذا وجدت، عن طريق استخدام شامبو للشعر ضد القشرة، وذلك لتأثيرها السلبي على نمو الشعر، حيث تسبب تكوين طبقة تمنع من تهوية فروة الرأس والبصيلات مسببةً تساقط الشعر.
  2. عدم الإفراط في غسيل الشعر، كما يجب غسل الشعر بماء فاتر، مع اختيار شامبو أو بلسم من أحد الماركات العالمية على أن يكون مناسب لنوع الشعر.
  3. استخدام مستحضرات للعناية بالشعر ذات مكونات طبيعية تعمل على تغذية بصيلات الشعر، مثل زيت جوز الهند، زيت اللوز، العسل، فيتامين سي، زيت الزيتون، زيت إكليل الجبل وغيرها الكثير للتعرف على بعض منها، يمكنك زيارة الرابط في متجر الجمال العربي.
  4. يُفضل ترك الشعر بلونه وملمسه الطبيعي، مع عدم استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية تضعف الشعر، أما إذا كنتِ من محبي تغيير لون الشعر، فإنه يجب ترك الشعر فترة من الوقت ليتعافي من تأثير الصبغات عليه.
  5. تمشيط الشعر بلطف وعناية من نهاية الأطراف إلى الجذور، كما يُفضل تجنب تمشيط الشعر المبلل حيث يكون ضعيف وسهل التساقط، مع مراعاة استخدام فرشاة شعر مناسبة وذات أسنان عريضة حتى لا تسبب تلف الشعر.
  6. تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام بالشامبو، وبعد الاستحمام بزيت مناسب لتحفيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر لتحفيز نمو شعر جديد.
  7. تجنب الإفراط في تجفيف الشعر بالمجفف، بل يفضل تجفيفه بالطريقة الطبيعية وذلك لمنع تقصف أطراف الشعر مما يسبب تساقطه، كما يحتاج الشعر إلى الأكسجين للتنفس، ولذا كلما سنحت الفرصة فمن المفضل ترك الشعر وعدم تغطيته.
  8. تناول الطعام الصحي ، حيث أنه اولى خطوات بناء شعر كثيف وصحي، ويمكن أيضاً تناول مكملات غذائية تحتوي على عنصري الحديد والزنك، مع مراعاة تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل الوجبات السريعة.
  9. يجب الحفاظ على شرب ما يعادل حوالي (8-12 كوب) من الماء علي الأقل خلال اليوم.
  10. تعرض الشخص للضغط النفسي يؤثر بالسلب على نمو الشعر، ولذا يجب تجنب الإجهاد أو التوتر الذي قد يسبب تساقط الشعر بكثرة.

 

عن pharmacist Arabeaute

شاهد أيضاً

قشرة الشعر Dandruff 

هل تزعجكِ قشرة رأسك؟ هل تشعري بالإحراج من تلك القشرة البيضاء على كتفك؟ بالطبع، وذلك لأن قشرة الشعر تؤثر كثيراً على ثقتك بنفسكِ و بجمال شعركِ ومظهرك أمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *