الرئيسية / البشرة / روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

“يعتبر دخول حرارة الصيف بمثابة جرس إنذار لبدء تغيير الروتين اليومي للعناية بالبشرة ” حيث أن فصل الصيف هو وقت العطلة، فيذهب كثير منّا إلى المصيف للراحة والاسترخاء والاستجمام على شاطئ البحر، أو الاستمتاع بالنسيم الهادئ في الحدائق، وذلك للتخلص من ضغوطات الحياة وروتين العمل اليومي، ولكن كل هذا لا يعني بالضرورة إعطاء عطلة أيضاً للروتين اليومي للعناية بالبشرة، حيث تؤدي كثرة التعرض لحرارة الجو والرطوبة الشديدة والرياح الجافة، خاصة في وقت الذروة (من العاشرة صباحاً حتي الثالثة عصراً) إلى تلف خلايا وأنسجة البشرة وتغير لون الجلد.

ولذا ينصح خبراء الجلدية وخبراء تجميل الجمال العربي بإتباع عادات وروتين يومي لحماية الجلد والبشرة من الحرارة ومن تأثير الجذور الحرة، وإليكِ 11 عادة من تلك العادات التي يجب اتباعها:

تنظيف البشرة جيداً:

يكمُن سر نقاء البشرة في استخدام غسول وجه مناسب لنوع البشرة، حتى يعمل على إزالة الأتربة والشوائب المتراكمة على السطح وفي مسام الجلد، ويساعد أيضاً على تنقية مسامات الوجه من الرؤوس السوداء أو البيضاء، وقتل الميكروبات والبكتيريا التي قد تتسبب في ظهور حب الشباب، حيث يقوم بتنظيم إفراز زيوت الغدد الدهنية، مما يساعد على إخفاء لمعان الوجه لأصحاب البشرة الدهنية، لوجه أكثر إشراقاً وتألقاً، ويمكنك اختيار أحد منتجات غسول البشرة المناسبة من الماركات العالمية المتعددة.

تقشير البشرة:

  • لا يقتصر تنظيف البشرة على استعمال الغسول المناسب، بل يجب أيضا عمل تقشير للوجه والجسم (مرة اسبوعياً لأصحاب البشرة الجافة أو الحساسة، ومرتين للبشرة الدهنية أو المختلطة)، وذلك باستخدام أحد منتجات التقشير المناسبة لنوع البشرة، لإزالة خلايا الجلد الميتة أو التالفة وتحفيز تجديد ونمو خلايا اخرى، في سبيل تعزيز نضارة البشرة ونعومة الجلد، ولمظهر صحي وأكثر حيوية.

ترطيب البشرة باستمرار:

  • قد يتخيل البعض أن البشرة لا تحتاج إلى الترطيب في فصل الصيف، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تماماً، فمن المعروف أن شدة حرارة الجو تؤدي إلى كثرة التعرق، والذي يسبب فقدان الجلد للرطوبة الطبيعية داخل خلاياه، وبالتالي فإن الاستخدام المنتظم لأحد منتجات ترطيب البشرة عن طريق اتباع روتين يومي باستخدام كريم مرطب أو لوشن مناسب لنوع البشرة (مرتين يومياً) يعمل على تنعيم البشرة، ويمنع تقشر الجلد وجفافه، كما يساعد على تهدئة وتلطيف تهيج البشرة واحمرار الوجه الناتج عن التعرض للحرارة أو الرياح الجافة والساخنة أو كثرة التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة.

استخدام واقي شمس:

  • كثير منّا قد يظن أن استخدام واقي الشمس يتوقف على التعرض للأشعة المباشرة فقط، ولكن الغرض منه هو حماية الجلد من تأثير الحرارة والرطوبة الشديدة، حيث يُفضل وضع صن بلوك عند كل تعرض لأي مصدر حرارة، مع مراعاة تكرار وضعه كل ساعتين تقريبا عند التعرض المباشر للشمس، كما يُنصح دائما بإختيار أحد منتجات واقي الشمس المناسبة لنوع البشرة بمعامل حماية قوي، وذلك لحماية خلايا الجلد من التلف بفعل تأثير الجذور الحرة الضار على البشرة.
  • كما يُفضل ارتداء شمسية خاصة أثناء تأدية مناسك الحج أو العمرة، أو ارتداء قبعة كبيرة، وذلك لحماية الجلد من التعرض المباشر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة، كما يجب عدم الإستغناء عن ارتداء نظارات شمسية، لتجنب إحمرار العين الذي قد يحدث نتيجة كثرة التعرض للحرارة الشديدة أو الرياح الجافة.

إزالة المكياج:

  • من أهم العادات التي يجب اتباعها لبشرة نقية وصحيه هي إزالة المكياج خاصة قبل النوم، عن طريق استعمال أحد الماركات العالمية من منتجات مزيل مكياج المناسبة لنوع البشرة، وذلك لأنه يتراكم على سطح الجلد مسبباً انسداد المسام، مما قد يتسبب في ظهور حب الشباب أو البثور والرؤوس السوداء أو البيضاء، وغيرها من مشكلات البشرة، كما يعمل على إعاقة عملية تجديد خلايا البشرة، ويزيد من احتمالية ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه.
  • وفي سبيل الحفاظ على خلايا وأنسجة البشرة من التعب أو التلف بفعل كثرة وضع الميكاج وإزالته، فإنه يفضل عدم وضع المكياج عند الخروج في فترة الذروة مع التعرض المباشر لأشعة الشمس، أما إذا كان لابد فيُنصح بوضع الحد الأدنى منه مع مراعاة استعمال واقي الشمس الخاص بك.

العناية بالعيون:

  • العين هي سحر جمال المرأة والرجل على حد سواء، ولذا فإنه يجب العناية بها جيداً، حيث تعتبر منطقة كونتور العين أكثر مناطق الجلد رقةً وحساسيةً وتأثراً بالبيئة المحيطة من التعرض المباشر لأشعة الشمس وتأثير الجذور الحرة الضار على البشرة، ولذا ينصح خبراء العناية بالبشرة بإتباع روتين يومي للعناية بمنطقة حول العين عن طريق استخدام أحد الماركات العالمية من منتجات العناية بالعين، والذي يتمثل في إزالة مكياج العيون خاصة قبل النوم، مع استخدام كريم مرطب للعين لتأخير ظهور خطوط تحت العين الناتجة عن جفاف الجلد، بالإضافة إلى استخدام سيروم إزالة الهالات السوداء وتجاعيد العين وإخفاء الخطوط الدقيقة.

العناية بالشفتين:

  • تعتبر منطقة حول الفم والشفايف من أكثر مناطق الوجه التي تتأثر بشدة بفعل تأثير الجذور الحرة، حيث تؤدي كثرة التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الحرارة الشديدة إلى جفاف الشفايف، وقد تصل إلى مرحلة تشقق الشفايف، خاصة مع عدم شرب الماء بالقدر الكافي أو عدم الترطيب المستمر للشفاه، ولذا فإنه يجب استعمال أحد منتجات ترطيب الشفايف بشكل يومي مع الحفاظ على شرب ما يعادل (من 8- 12 كوب من الماء) يوميا، لحمايتها من الجفاف أو تقشر الجلد.

العناية باليدين:

  • تعكس اليدين مدى جمال المرأة واهتمامها ببشرتها، حيث أنه باتباع بعض العادات يمكنكِ أن تحصلي على يدين ناعمتين وذات مظهر صحي، عن طريق استعمال منتجات العناية باليدين، فمثلاً يُفضل تنظيف اليدين بصابون مرطب بدلاً من الصابون العادي، مع عمل تقشير اليدين بمقشر مناسب لنوع البشرة مرة إلى مرتين اسبوعياً مع مراعاة وضع كريم مرطب لليدين (مرتين يومياً على الأقل)، لحماية الجلد من الجفاف أو التقشر، مما يعمل على تفتيح البشرة ويؤخر من ظهور خطوط و تجاعيد اليدين والتي تجعل المرأة تبدو أكبر سناً، كما يُنصح دائما باستعمال واقي شمس مناسب لحماية الجلد من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية ومن تأثير الجذور الحرة عليه.

العناية بالقدمين:

  • من المعروف أن القدم تتأثر بشدة في فصل الصيف حيث تكون أكثر عرضة لأشعة الشمس المباشرة، ولذا عن طريق اتباع روتيناً يومياً باستخدام منتجات العناية بالقدمين، فإنه يمكن بسهولة الحصول على القدم المثالية، فدائماً ما ينصح خبراء التجميل بتجنب الخروج بقدم مكشوفة في وضح النهار، أو وضع واقي شمس للقدمين لحماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية أو من إسمرار القدم، كما يجب استعمال صابون تنظيف مرطب للجلد بدلاً من الصابون العادي، مع وضع كريم مرطب يومياً لبشرة أكثر نعومة، كما يُفضل عمل تقشير القدمين (مرة إلى مرتين اسبوعياً) ليساعد على علاج تشقق القدمين والتخلص من الجلد الميت وتحفيز تكوين خلايا جديدة، لبشرة أكثر نعومة.

شرب الماء بالقدر الكافي:  

  • حيث أنه مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الرطوبة، يفقد الجسم التوازن الطبيعي للماء داخل خلاياه نتيجة كثرة التعرق، فيؤدي إلى جفاف البشرة وتقشر الجلد، وبالتالي فإنه يجب شرب ما يعادل حوالي (من 8- 12 أكواب من الماء) يوميا، مما يساعد على عدم الشعور بالإجهاد أو الإرهاق نتيجة التعرض للشمس أو للرياح الجافة، كما يساعد شرب الماء على إستعادة ترطيب البشرة والحفاظ عليها ناعمة ومشرقة.

التغذية السليمة:

  • تبدأ العناية بالبشرة من داخل الجسم، حيث يؤكد خبراء الجلدية والعناية بالبشرة على أن التغذية الجيدة تؤثر بالإيجاب على مظهر الجلد ونعومته، ولذا فإنه يعتبر تناول الأطعمة الصحية من الخضراوات والفاكهه الغنية بالمعادن والفيتامينات المغذية للجلد مثل (فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين هـ، فيتامين سي وغيرها) هو الحل الأفضل لجميع مشكلات البشرة، كما يجب مراعاة تقليل تناول الوجبات السريعة لإحتوائها على كميات كبيرة من الزيوت والدهون التي قد تُسبب ظهور حب الشباب وغيرها من مشكلات البشرة.

عن pharmacist Abdeltwab

شاهد أيضاً

روتين العناية بالبشرة العادية في سن الثلاثين| استشارات البشرة العادية

وعليكم السلام ورحمة الله معكم احد خبراء التجميل من متجر الجمال العربي اولا: بخصوص استفساركم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *