الرئيسية / الشعر / روتين العناية بالشعر

روتين العناية بالشعر

الشعر هو تاج المرأة والرجل على حد سواء، ويهتم كل شخص بالعناية بشعره، وعلى الرغم ان العناية بالشعر تستغرق وقت ليس بالقليل خاصة بالنسبة للنساء ولكن النتيجة التي نحصل عليها من مظهر يبرز جمالنا يجعل اتباع روتين للعناية بالشعر من العادات الهامة التي نحافظ عليها للحفاظ على صحة الشعر ومظهره. واول الخطوات الهامة لاتباع روتين صحيح للعناية بالشعر هي معرفة نوع شعرك اولا لاستخدام المستحضرات التي تناسب نوع شعرك، ثم نتبع الخطوات التالية:

  • تنظيف الشعر:

نحدد عدد مرات غسل الشعر اسبوعيا على اساس نوع الشعر فاذا كان الشعر دهني فيغسل 3 مرات اسبوعيا، اما الشعر الجاف فمرة واحدة اسبوعيا تكفي، والشعر العادي نغسله مرتين اسبوعيا باستخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك. ونختار شامبو مناسب لتنظيف الشعر وفروة الراس دون التسبب في جفاف الشعر حيث توجد انواع تحتوي على مواد مرطبة ومغذية للشعر، كما توجد انواع اخرى خاصة بعلاج مشاكل الشعر مثل التساقط والقشرة.

وطريقة غسل الشعر تكون بالماء الفاتر (وليس الماء الساخن لانه يؤدي الى جفاف الشعر) والشامبو عن طريق تدليك فروة الراس والشعر من الجذور حتى الاطراف ثم يشطف جيدا بالماء. وللتعرف على انواع شامبو الشعر المتوفرة لدينا يمكنك زيارة الرابط.

  • بلسم الشعر:

نستخدم بلسم الشعر بعد استخدام الشامبو ويترك لمدة دقائق ثم يشطف بالماء، ويعد خطوة هامة في روتين العناية بالشعر، وذلك لترطيب وتنعيم الشعر بعد استخدام الشامبو، لتعويض الزيوت الطبيعية الموجودة على الشعر والتي تفقد بعد تنظيف الشعر باستخدام الشامبو ولم يمضي وقت كافي لتكونها مرة اخرى.

  • ترطيب الشعر:

يمكن ترطيب الشعر بعدة طرق منها استخدام زيت او كريم على الشعر قبل غسله وبعد تنظيف الشعر وتجفيفه نستخدم سيروم لتنعيم وتغذية الشعر وتغليفه، او استخدام مرطبات الشعر بعد غسله بعمل حمام زيت او حمام كريم للشعر بوضعها على الشعر مباشرة مع عمل حمام بخار للشعر لمدة دقائق لتغذية الشعر وترطيبه.

  • تصفيف الشعر:

تمشيط الشعر يعمل على تجديد الدورة الدموية لفروة الراس فيساعد في تقوية بصيلات الشعر وتكثيفه. ويفضل تصفيف الشعر بعد استخدام المرطبات وباستخدام مشط شعر خشبي باسنان واسعة وليس بالفرشاة، (لان مسامات فروة الراس تصبح واسعة بعد غسل الشعر فيكون معرض للتقصف والتساقط خاصة باستخدام الفرشاة)، مع امكانية استخدام مستحضرات لتسهيل تصفيف الشعر في كل مرة وتكون هذه المستحضرات ذات فائدة كبيرة خاصة عند تصفيف شعر الاطفال لتسهيل التصفيف وفك تشابك الشعر.  

  • تجفيف الشعر:

يفضل ترك الشعر ليجف طبيعيا دون استخدام المجفف، ولكن اذا اضطررنا لاستخدام مجفف الشعر فيفضل استخدامه على البارد لان الهواء الساخن يسبب تلف وجفاف الشعر.

  • قص الشعر بانتظام:

يساعد قص الشعر بانتظام على تكثيف الشعر وتقويته. فننصح النساء بقص الشعر بانتظام عن طريق قص اطراف الشعر (حوالي 1-2 سم) مما يساهم بشكل كبير في تطويل الشعر وعلاج مشكلة تقصف اطراف الشعر ان وجدت.   

  • عمل تسريحات شعر مختلفة:

تهتم معظم الفتيات بتجربة تساريح شعر مختلفة لتغيير مظهر الشعر وابراز جماله ويمكن استخدام طرق طبيعية لعمل ذلك فمن الممكن مثلا فرد الشعر المموج او تمويج الشعر الاملس عن طريق عمل تسريحات شعر خاصة بذلك، ولكن اذا اردنا استخدام مكواة الشعر او استشوار الشعر فلا يكون بشكل يومي واستخدامه بشكل اسبوعي على الاكثر حتى لا يتسبب ذلك في جفاف وتقصف الشعر وتلف اطرافه.

  • استخدام صبغات الشعر:

تحتاج معظم النساء ان لم يكن كلهن الى تلوين الشعر خاصة بعد ظهور الشعر الابيض، والكثير من الفتيات تهتم بتغيير لون الشعر لتغيير مظهره واتباع الوان الشعر في الموضة الجديدة. ومن الممكن تغيير لون الشعر باستخدام صبغات طبيعية لاتؤذي الشعر ولا تسبب جفاف الشعر او تلفه او ظهور المزيد من الشعر الابيض.

  • استخدام مستحضرات لتقوية الشعر:

يوجد العديد من مستحضرات الشعر (امبولات – لوشن …. للشعر) والتي تستخدم في تقوية الشعر وتطويله ومنع تقصفه وتعد من اهم خطوات روتين العناية بالشعر للحفاظ على صحة الشعر ومظهره، وللوقاية من ظهور مشاكل الشعر.

ويعاني البعض من مشاكل في فروة الراس او تساقط الشعر او قشرة الشعر او تلف الشعر وجفافه، وفي حالة وجود اي من هذه المشاكل يجب استخدام مستحضرات خاصة لعلاج تساقط الشعر او علاج القشرة او علاج جفاف الشعر او علاج تقصف الشعر التالف كجزء من روتين العناية بالشعر.

واذا اردت التعرف على المنتجات المتوفرة لدى متجر الجمال العربي والتي يمكن استخدامها في روتين العناية بالشعر برجاء الضغط على الرابط.

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

علاج تساقط الشعر وفروة الراس الحساسة| استشارات الشعر

السلام عليكم ورحمة الله معكم احد خبراء التجميل من متجر الجمال العربي أولا: نتمنى من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *