الرئيسية / جمالك من الطبيعة / فيتامين د (VITAMIN D)

فيتامين د (VITAMIN D)

هل سمعنا مؤخرا عن اشخاص حولنا لديهم نقص فيتامين د ؟؟؟ وبادر الى اذهاننا العديد من التساؤلات مثل: من أين لنا الحصول على فيتامين د ؟؟؟ هل يوجد انواع من فيتامين د ؟؟؟ وما الفرق بين فيتامين د الذي نأخذه من مصدر نباتي او مصدر حيواني ؟؟؟ وهل يجب علينا اخذه من المكملات الغذائية اوليس التعرض لاشعة الشمس يكفينا كمصدر طبيعي ؟؟؟ واخيرا ما هي فوائده للجسم خاصة البشرة والشعر التي تفرض علينا هذا القدر من الاهتمام بهذا الفيتامين ؟؟؟ اذا أردتم معرفة اجابات هذه الاسئلة وأكثر، فتابعوا معنا …  

يسمى فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس أو فيتامين الشمس (the sunshine vitamin) وذلك لأن المصدر الاساسي للحصول عليه هو التعرض لأشعة الشمس المباشرة. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويقوم الجسم بتخزينه. ويلعب دور مهم في الجسم حيث يوجد في كل خلية من جسم الانسان مستقبلات لفيتامين د فهو يعمل كالهرمون في الجسم، كما يساهم في امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء مما يساعد في نمو العظام بشكل صحي ويمنع الاصابة بهشاشة العظام. فيتامين د يمكن تصنيعه داخل الجسم بكميات قليلة، لذلك يجب الحصول عليه من مصدر خارجي كالطعام او الدواء (المكملات الغذائية) او أن يتعرض الجسم لأشعة الشمس المباشرة لفترات كافية.

ما هي أنواع فيتامين د(Vitamin D) ومصادره ؟؟؟

هناك نوعان من فيتامين د احداهما هو فيتامين د2 (إيرغوكالسيفيرول Ergocalciferol) الذي يمكننا الحصول عليه من الاغذية النباتية. والاخر هو فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول Cholecalciferol) وهو الصيغة الأنشط والأكثر قدرة على زيادة فيتامين د في الجسم ويأتي من الأطعمة التي تحتوي على دهون حيوانية كالسلمون والتونا، والكبدة وصفار البيض والجبن، كما يقوم الجلد بإنتاجه نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

هل التعرض لأشعة الشمس يكفينا كمصدر طبيعي لفيتامين د ؟؟؟؟

فالمصدر الرئيسي للحصول على فيتامين (د) هو أشعة الشمس المباشرة، حيث يتم انتاجه نتيجة تعرض الكوليسترول (cholesterol) الموجود في الجلد الى اشعة الشمس الفوق بنفسجية (UVB) فينتج فيتامين د. لذلك احرص على تعرضك المباشر للشمس – ونعني بالتعرض المباشر اي ليس من وراء زجاج نوافذ المنزل او السيارة وانما تعرض أكثر من ثلث المساحة الكلية للجلد لأشعة الشمس المباشرة – لفترات كافية اسبوعيا في فترة الظهيرة لمدة 10 الى 30 دقيقة بدون استخدام واقي شمس وذلك تبعا لدرجة حساسية بشرتك، ولكن احذر من حروق الشمس.

ومن الجدير بالذكر؛ انه كلما كانت بشرتك اغمق لونا كلما لزم الأمر زيادة فترة تعرضك للشمس لأن فيتامين د يتكون بصعوبة في الجلد كلما كانت البشرة داكنة. لأن زيادة صبغة الميلانين في الجلد تحميه من اشعة الشمس الفوق بنفسجية (UVB) والتي تساهم بشكل اساسي في انتاج فيتامين (د) في الجلد.

ولذلك فانه أصبح من الشائع أن أغلب النساء في الوطن العربي مصابون بنقص فيتامين د بسبب عدم تعرضهم لأشعة الشمس بشكل صحيح، حيث أوضحت بعض الدراسات أن الملابس المنسوجة باحكام (المصنعة من البوليستر) ذات اللون الداكن والجافة تحجب اشعة الشمس الفوق بنفسجية (UVB) بطريقة أكثر فاعلية من الملابس (المصنعة من القطن) الفضفاضة ذات الالوان الفاتحة والمبللة. لذا ننصحهم بأخذ احتياجاتهم اليومية من فيتامين د من الغذاء او الدواء.

ما هي فوائد فيتامين (د) للبشرة ؟؟؟

  1. علاج الحروق والإصابات: حيث يحتوي فيتامين (د) على خصائص مضادة للالتهابات قوية، فيساعد على التئام الحروق والجروح وعلاج الجلد التالف.
  2. تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة في البشرة (premature ageing): يحتوي فيتامين (د) على مضادات للأكسدة مفيدة للبشرة، لذلك يعمل على محاربة ظهور علامات تقدم السن المبكرة والخطوط الدقيقة والتجاعيد وبهتان البشرة.
  3. علاج حب الشباب: يظهر حب الشباب بسبب نشاط البكتيريا، لذلك يعتبر فيتامين (د) علاج بديل للالتهابات البكتيرية التي تنتج عنها الحبوب والبثور في البشرة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة قوية تحارب تلك الالتهابات. كما إنه يعطي نضارة وحيوية للبشرة.
  4. يقوّي جهاز المناعة ويجعله أكثر مقاومةً للأمراض. وينشط الجسم ليساعده على امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ (Vitamin A) وفيتامين ج (Vitamin C)، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى.
  5. يساعد في علاج الأكزيما (Eczema)، التهاب الجلد التأتبي، البهاق، كما يساهم بشكل كبير في علاج أعراض الصدفية (والتي تشمل حكة في الجلد وتقشره).
  6. يعتبر فيتامين د العلاج المحتمل لمرضى التهاب الجلد الوردي (Rosacea) وهي حالة مرضية يحدث فيها توسع في الأوعية الدموية في الوجه، مما يعطي الخدين والأنف مظهراً أحمراً متورماً.

فوائد فيتامين (د) للشعر :         

1. يُعزز نمو الشعر بشكل فعال: له دور مهم في نمو الشعر، حيث يحفز الخلايا الكيراتينية (keratinocytes) المسؤولة عن تنشيط بصيلات الشعر، فيزيد من معدل نمو الشعر ويقلل تساقطه. ولذلك فحرمان الجسم من هذا الفيتامين يُحارب نمو الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر او في بعض الحالات قد يكون مرتبط بحدوث داء الثعلبة (هو مرض مناعي غير مُعدي يسبب ظهور الصلع في فروة الرأس او اجزاء الجسم الأخرى).

2. يعمل فيتامين د على تحفيز وتغذية وتقوية بصيلات الشعر الجديدة والقديمة، وبالتالي عندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين د في طعامك، يمكن أن يتوقف نمو الشعر الجديد (ويبدأ فقدان الشعر). لذلك عندما يزيد معدل تساقط شعرك عن 100 شعرة في اليوم يجب عليك استشارة الطبيب، وفحص نسبة فيتامين د في الدم.

3. يعمل فيتامين د على تقليل الضغط النفسي والشعور بالتوتر والاكتئاب والتي تساهم بشكل كبير في تساقط الشعر.

ولمعرفة المزيد عن فوائد العديد من الفيتامينات الاخرى للشعر بشكل مختصر، يمكنك زيارة الرابط وقراءة مقالة مجمعة لفوائد كل الفيتامينات للشعر في مدونتكم arabeauté

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

ما هي اهم فيتامينات للشعر ؟؟؟

ما هي قصة اكتشاف الفيتامينات ؟؟؟ دعونا في البداية نحكي لكم قصة مثيرة، حيث في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *