الرئيسية / جمالك من الطبيعة / فيتامين ك (VITAMIN K)

فيتامين ك (VITAMIN K)

فيتامين ك هو من الفيتامينات المشهورة جدا بالاخص للامهات حيث يتم حقن الطفل الرضيع بحقنة فيتامين ك بعد ولادته لان نقص فيتامين ك منتشر عند الرضع، ووجوده مهم في اجسامهم لمنع حدوث نزيف في الجمجمة. ولكن هل نعرف فوائد واستخدامات هذا الفيتامين لنا ؟؟ معا هنا سنتعرف على فيتامين ك بشكل مفصل (انواعه، احتياجنا له، فوائده للبشرة وفوائده للشعر). فتابعوا معنا نتمنى لكم قراءة ممتعة…………

هل توجد أنواع لفيتامين ك؟

تم اكتشاف فيتامين ك  (VITAMIN K) ما بين عامي 1920 و1930. يوجد منه نوعان: النوع الاول يسمى فيلوكينون Phylloquinone (فيتامين ك1) ويوجد داخل الخضراوات، والنوع الثاني يطلق عليه الميناكينون Menaquinone (فيتامين ك2) ويتم تصنيعه في الجسم. كما يوجد نوع ثالث مصنع من فيتامين ك يسمى الميناديون menadione (فيتامين ك3) عند دخوله للجسم يتحول الي فيتامين ك2، ولكن اكتشف ان هذا النوع له تأثير مضر بخلايا الكبد فتم وقف تصنيعه.

ما مدى إحتياج أجسامنا لفيتامين ك؟

اولا: يعتبر من الفيتامينات التي تذوب في الدهون (FAT-SOLUBLE)، لذلك يمكن تخزينه داخل الجسم في الخلايا الدهنية والكبد. مشكلة هذا الفيتامين هي ان تركيزه يقل بسرعة داخل الجسم وذلك لانه يتم تصنيعه (فيتامين K2) بكميات صغيرة جدا بواسطة الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي. لذلك يؤدي اخذ المضادات الحيوية باستمرار الى نقص تصنيعه في الجسم بنسبة تصل إلى 74%.

ثانيا: ننصحكم بالحصول علي فيتامين ك من الطعام (مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الغامقة والكرنب والسبانخ، وتعتبر أفضل مصدر لفيتامين K1) او من خلال المكملات الغذائية. الاشخاص البالغون يحتاجون الى اخذ فيتامين ك بمعدل من 90 إلى 120 ميكروجرام في اليوم الواحد لذلك من النادر حدوث نقص فيتامين ك في الكبار ماعدا الاشخاص الذين يعانون من امراض الجهاز الهضمي. كما ان نقصه شائع الحدوث في الرضع كما اوضحنا من قبل.

فوائد فيتامين ك (VITAMIN K) للبشرة:

  1. يساعد في محاربة ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن المبكرة (يرجع سبب ظهور تلك العلامات الى نقص إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجسم) حيث يعمل فيتامين ك على حماية الكولاجين الموجود في الجسم ليقاوم ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. كما يحافظ ايضا على الايلاستين فيزيد مرونة الجلد.
  2. يحارب ظهور الهالات السوداء والبقع الداكنة حول العين (يرجع سبب ظهورها الى ان الشعيرات الدموية في المنطقة حول العين تكون هشة جدا فيتسرب الدم منها عند تمزقها إلى الأماكن القريبة، ويؤدي ذلك إلى ان يصبح لون المناطق حول العين أغمق) حيث يساهم فيتامين ك في عملية تخثر الدم فيساعد الجسم على تصنيع البروثرومبين Prothrombin (هو البروتين الذي يصنعه الجسم ليعمل على تجلط الدم، ولا يمكن تصنيعه الا في وجود فيتامين ك) فيساعد على ايقاف نزيف الاوعية الدموية ويقويها. ومن المعروف ان فيتامين أ وفيتامين سي يدعمان عمل فيتامين ك في محاربة تلك الهالات السوداء.
  3. يحسن هذا الفيتامين من حركة الدم في الاوعية الدموية، مما يساعد في تخفيف احمرار وتهيج البشرة سواء كان هذا التهيج بسبب اشعة الشمس او لان نوع البشرة نفسها بشرة حساسة.
  4. يساعد على التئام الجروح وتخفيف تورم الجلد وازالة اثار الكدمات التي تحدث نتيجة تمزق الاوعية الدموية وتجمع الدم تحت الجلد.
  5. يساعد على اخفاء العروق البارزة على الجلد، كما تشير الابحاث الى انه يساعد ايضا على شفاء الجلد بشكل أسرع بعد علاجات الليزر التي تتم لازالة الأوردة العنكبوتية (الدوالي) من الوجه واليدين والقدمين.
  6. له تأثير مضاد للأكسدة قوي، لذلك يمكنه حماية بشرتك من تأثير الشقائق الحرة التي تدمر انسجة البشرة وتفقدها حيويتها.
  7. يعمل على تجديد خلايا البشرة ليكسبها نعومة ونضارة.

فوائد فيتامين ك (VITAMIN K) للشعر:

  1. يقاوم تساقط الشعر ويحفز وصول الغذاء لبصيلات الشعر، حيث انه يحسن الدورة الدموية داخل فروة الرأس من خلال تحفيز امتصاص الكالسيوم ومنع ترسبه داخل جدار الاوعية الدموية (ترسب الكالسيوم داخل جدار الاوعية الدموية بفروة الرأس يسمى Scalp calcification وهي حالة تسبب قلة انسياب الدم في الاوعية الدموية نتيجة ترسب الكاالسيوم بها، فيمنع وصول الدم بشكل طبيعي لفروة الرأس فلا يصلها الغذاء الذي تحتاجه، فيؤدي ذلك إلى فقدان الشعر المبكر).
  2. يساهم في تقوية بصيلات الشعر وترطيب الشعر حيث يلعب دور مهم في امداد فروة الرأس بما تحتاج اليه من مغذيات.

لمعرفة المزيد عن فوائد العديد من الفيتامينات الاخرى للشعر بشكل مختصر، يمكنك زيارة الرابط وقراءة مقالة مجمعة لفوائد كل الفيتامينات للشعر في مدونتكم arabeauté.

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

ما هي اهم فيتامينات للشعر ؟؟؟

ما هي قصة اكتشاف الفيتامينات ؟؟؟ دعونا في البداية نحكي لكم قصة مثيرة، حيث في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *