الرئيسية / الشعر / ما هي اهم فيتامينات للشعر ؟؟؟

ما هي اهم فيتامينات للشعر ؟؟؟

ما هي قصة اكتشاف الفيتامينات ؟؟؟

دعونا في البداية نحكي لكم قصة مثيرة، حيث في بدايات القرن العشرين كان أحد العلماء ويدعى هوبكنس  Hopkins يقوم بتجاربه على الفئران. وكان هوبكنس يسعى الى معرفة العوامل المؤثرة على نمو الفئران، فقام بتغذيتها بنظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات والاملاح والبروتينات. لكن المفاجئة ان التجربة فشلت ولم تنمو الفئران. فقام العالم بإضافة قطرات من الحليب على النظام الغذائي، ونجحت التجربة في الحفاظ على النمو الطبيعي للفئران. وبذلك أشار العالم الى أن الحليب يحتوي على عناصر صغيرة تقوم بالحفاظ على النمو الطبيعي للجسم. وأطلق لفظ فيتامينات بعد ذلك على تلك العناصر على يد العالم فينك Funk عام 1912.

ما معني كلمة فيتامين؟؟

كلمة فيتامين عبارة عن جزأين: كلمة فيتا وتعني الحياة باللغة اللاتينية، وكلمة أمين وتعني أنها من مشتقات الامونيا “النشادر”. وبذلك فكلمة الفيتامينات تعني الامين الضروري للحياة. تتميز الفيتامينات بأنه لا يمكن للجسم ان يصنعها بنفسه، باستثناء فيتامين د D الذي يمكن تصنيعه داخل الجسم، وفيتامين ك K وفيتامين ب12 (B12) اللذان يتم تصنيعهما بكميات صغيرة جدا بواسطة الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي. ولذلك فالفيتامينات مركبات مهمة يحتاجها الجسم بنسب معينة، ونحتاج الى أخذها من مصدر خارجي سواء كان هذا المصدر هو الطعام أو الدواء.

ما هي أنواع الفيتامينات؟

هناك انواع عديدة من الفيتامينات هي: (فيتامين أ-A, فيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين ب3 النياسين, فيتامين ب5 حمض البانتوثنيك, فيتامين ب6, فيتامين ب7 بيوتين, فيتامين ب9 حمض الفوليك, فيتامين ب12, فيتامين د-D, فيتامين ج-C, فيتامين هـ-E, فيتامين ك-K).

ويتم تقسيم هذه الفيتامينات الى فيتامينات تذوب في الماء Water-soluble (فيتامينات ب-B وفيتامين ج-C) وفيتامينات تذوب في الدهون Fat-soluble (أ-A، د-D، هـ E، ك-K). وتأتي أهمية معرفة نوع الفيتامين في أنه كلما كان الفيتامين يذوب في الماء بسهولة، لا يتم تخزينه في الجسم فيزداد احتياج الجسد له.

ما مدى إحتياجنا للفيتامينات؟

يتم تصنيف الفيتامينات مع المغذيات الدقيقة (Micronutrients)، وهذا لأن الجسم يحتاج اليها بكميات ضئيلة بحيث تقدر الحاجة اليومية منها بالميليجرامات أو الميكروجرامات احيانا. ومع ذلك يؤدي نقص الفيتامين في الجسم ( Avitaminosis أو Hypovitaminosis ) الى مشاكل كثيرة سوف نذكر بعض منها هنا. وعلى غير المتوقع ايضا لو زادت كمية الفيتامينات في الجسم (Hypervitaminosis)، بالاخص الفيتامينات التي تذوب في الدهون وتتخزن في الجسم، فهذا يؤدي الى خلل في الجسم ايضا.

ما هي اهمية الفيتامينات للشعر ؟؟؟

كما تقول المقولة المعروفة  “الشعر هو نصف جمال المرأة” لذلك عليكي عزيزتي دعم هذا الجمال بما يحتاج إليه من العناصر ومن أهمها الفيتامينات. هنا سنوضح لكي أهمية وسر تأثير كل فيتامين على شعرك فتابعي معنا:

  1. فيتامين أ-A الريتينول : يحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تحفز إفراز الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، فيعمل هذا على منع جفاف الشعر ويكسبه نعومة. كما يساعد فيتامين أ-A على انتاج مادة الريتينوك التي تعمل على إنبات الشعر. ولذلك فان نقص هذا الفيتامين يؤدي الى مشاكل تساقط الشعر. بينما تؤدي زيادة نسبته في الجسم عن الحد المناسب الى فقدان الشعر والإصابة بالصلع، فكما قلنا لكي عزيزتي من قبل ان الجسم يحتاج الى هذه الفيتامينات بنسب محددة.
  2. فيتامينات ب B : يوجد منه انواع عديدة وكلها تذوب في الماء مما يزيد من حاجة الجسم له، ولكن أهم الانواع المؤثرة على الشعر هي فيتامين ب ( 2, 3, 5, 6 , 7, 12) وسنوضح أهمية كلا منها الان.
  3. فيتامين ب2 ريبوفلافين (B2): له دور فعال في عملية هضم الطعام، لذلك فان نقصه قد يسبب انيميا ويؤدي الى تساقط الشعر.
  4. فيتامين ب3 النياسين (B3): يعمل علي تحفيز وصول الدم لبصيلات الشعر فيزيد من لمعان الشعر ويقويه. وبذلك يؤدي نقصه الى ضعف الشعر وتقصفه.
  5. فيتامين ب5 البانتوثينيك (B5): يعمل على نمو بصيلات الشعر فيزيد من كثافة الشعر ويحميه من التساقط والصلع. وله دور مهم في الحفاظ على صبغة الشعر الطبيعية حيث انه يحفز افراز المواد الملونة للشعر فيمنع ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة.
  6. فيتامين ب6 بيريدوكسين (6B): له تأثير مضاد للالتهاب فيعمل على الحفاظ على صحة فروة الراس وحمايتها من البكتيريا والامراض الاخرى التي قد تصيبها، ويسبب نقصه حكة في الشعر وقد تتطور المشكلة الى قشرة فروة الرأس.
  7. فيتامين ب7 بيوتين (B7): مشهور باسم فيتامين نمو الشعر حيث اثبت فعالية عالية في تحفيز وزيادة معدل نمو الشعر. لذلك يستخدم بشكل ملحوظ في منتجات علاج تساقط الشعر.
  8. فيتامين ب9 حمض الفوليك (B9): يعمل على الحفاظ على سلامة كرات الدم الحمراء ويقي من الانيميا لذلك عند نقصه يحدث موت للخلايا نتيجة نقص عدد خلايا الدم الحمراء، ويصبح الشعر معرض اكثر للتساقط. وهذا يحدث بشكل ملحوظ في السيدات الحوامل.
  9. فيتامين ب12 كوبالامين (B12): يحفز انتاج كرات الدم الحمراء المسؤولة عن وصول الاكسجين المغذي للشعر. لذلك فهو ضروري لتغذية الشعر ونمو خلاياه والحفاظ على صحته. وقد ثبت ان نقص فيتامين ب12 احد اكثر الاسباب الشائعة لظهور الشعر الابيض والشيب المبكر.
  10. فيتامين هـ (E): هو فيتامين ذو خصائص مضادة للأكسدة فيعمل على حماية الجسم من تأثير الشقائق الحرة الضارة التي تسبب تدمير خلايا الجسم وبالتالي تلف بصيلات الشعر. كما ان له دور في تنشيط الدورة الدموية وتحفيز افراز مادة الميلانين في فروة الرأس ليمنع ظهور الشعر الابيض بالفروة بالأخص في السيدات تحت سن الثلاثين عاما.
  11. فيتامين د (D): هناك نوعان من فيتامين د, احداهما هو فيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول – Ergocalciferol) التي تنتجه النباتات والخميرة. والاخر هو فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول –  Cholecalcifero) ويعد الصيغة النشطة من فيتامين د، ويتكون في الجلد نتيجة تعرضه لاشعة الشمس. يعمل هذا الفيتامين على تحفيز تجدد بصيلات الشعر ليساعد الشعر على النمو من جديد. ولذلك قد يؤدي نقصه في الجسم الى داء الثعلبة. كما لوحظ ان الاشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر قد يعانون في الاساس من نقص فيتامين د3.
  12. فيتامين ج (C): هو مضاد للأكسدة قوي مثل فيتامين هـ (E) لذلك يحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة الضارة. كما يساعد الجسم في امتصاص الحديد اللازم لنمو الشعر. كما يقوم فيتامين ج بتحفيز انتاج الكولاجين الذي له دور في نمو الشعر وزيادة  كثافته.
  13. فيتامين ك (K): له دور فعال اكبر على البشرة وازالة البقع الداكنة والهالات السوداء تحت العين، لكنه ايضا يساهم في تقوية بصيلات الشعر.

وختاما صحيح أن اجسادنا تختلف في نسب احتياجاتها للفيتامينات، لكننا نتفق جميعا في احتياجنا اليها فهي الحياة. فالبشرة والشعر كالطفل الرضيع يحتاج الى العناية والغذاء الدائم لذلك فلنحرص علي امدادهما بما يحتاجان اليه من فيتامينات الحياة.

ولمعرفة المزيد عن فوائد كل فيتامين للشعر او البشرة بالتفصيل، يمكنكم زيارة الرابط واختيار نوع الفيتامين الذي ترغبون في معرفة المزيد عنه وستجدون في اخر كل مقالة رابط لزيارة صفحة خاصة بالفيتامين في موقعكم  arabeauté تتضمن افضل المنتجات العالمية التي تحتوي على هذا الفيتامين. 

عن pharmacist Sally

شاهد أيضاً

روتين العناية بالشعر

الشعر هو تاج المرأة والرجل على حد سواء، ويهتم كل شخص بالعناية بشعره، وعلى الرغم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *